انتشــار الضّوء

ما هو الضّوء؟ الضّوء هو إشعاع كهرومغناطيسي و شكل من أشكال الطّاقة و تدعى الأشياء الّتي تصدر الضّوء من ذاتها الأشياء النيّرة و ما الشّمس و الشّمع و الأجهزة (الشّاشات التّلفزيّة)إلاّ أمثلة عن الأشياء النيّرة.
أمّا الأشياء الّتي لا تصدر ضوءا فتتمّ إضاءتها من قبل الأجسام النيّرة و الشّمس هي أكبر مصدر ضوئي للأرض. و جميع الأشياء الموجودة على الأرض تعتمد على الطّاقة الضّوئيّة المستمدّة من الشّمس.
 الشّمس هي أكبر مصدر ضوئي للأرض

1 – انتشار الضّوء:

ينتشر الضّوء في شكل حزم ضوئيّة عبر خطوط مستقيمة تمثّل الموجات الضّوئيّة  و تدعى (شعاعات ضوئيّة) و الشّعاع الضّوئي هو مسار جسيم ضوئيّ وفق خطّ مستقيم.

و يمكن رؤية الانتشار الضّوئي من خلال الضّوء المنبعث عبر ثقب مفتاح باب غرفة مظلمة أو عند النّظر إلى أشعّة الشّمس من خلال النّافذة.

2 – ارتداد الضّوء أو الانعكاس:

ينعكس الضّوء فينحرف متّبعا متّبعا خطوطا مستقيمة  و ينعكس الضّوء عند اصطدامه مثلا بمرآة أو برخام مصقول أو بقطعة نحاس لمّاعة  أو بسطح لماء.
السّطح النّاعم و السّطح الخشن:
عندما تصطدم الحزمة الضّوئيّة بالجدار تنتشر.
عندما تصطدم الحزمة الضّوئيّة بجسم مصقول تنعكس.
عندما تصطدم الحزمة الضّوئيّة بوسط سائل تنكسر.

3 – انكسار الضّوء:

 ينكسر الضّوء عندما يمرّ في الماء
ينكسر الضّوء عندما يمرّ من جسم شفّاف إلى آخر. فعندما ننظر إلى شيء في الماء مثلا الفرشاة نجده منحن لأنّ الضّوء ينكسر عندما يمرّ في الماء إلى الهواء.

 لذلك نرى الأشياء في الماء في مكان مختلف عمّ هي عليه في الحقيقة و سبب ذلك هو انتقال الضّوء بسرعات مختلفة في أوساط مختلفة.

 فسرعة انتقاله في الهواء أكبر من سرعة انتقاله في الماء و سرعة انتقاله في الماء أكبر من سرعة انتقاله في الزّجاج.



Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

معجم تصريف الأفعال العربية - تصريف الفعل المجرّد الثّلاَثيّ - وزن: فَعِلَ – يَفْعَلُ (‌‌‌‌صَحِيحٌ مُعْتَلُّ (لَفِيفٌ مَقْْرُونٌ): حَيِيَ – يَحْيَا)

معجم تصريف الأفعال العربية - ملحقات التصريف - جدول بالأفعال الجامدة

الوجبة الغذائية المتوازية حسب السنّ والنشاط